حكمة الاسبوع
سئل رسول الله(صلعم)
: مالعصبية ؟
قال:"أن تعين قومك على الظلم"

حدث ثقافي
توقيع كتاب عن الشيخ الشهيد راغب حرب بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثون لمؤلفه الدكتور نسيب حطيط . يوم الثلاثاء تاريخ 18 شباط 2020 الساعة الرابعة بعد الظهر .. قاعة المؤتمرات في مطعم فانتزي ورلد طريق المطار الجديد

البحث



عدد الزوّار الإجمالي


1589562 زائر

الارشيف


المعرض


التصويت

هل انت مع العقوبات الخليجية على لبنان؟

نعم

لا
13/11/2014

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام
عدد القرّاءالاجمالي : 2860


ندوة عن السلفيتين الجهادية والتكفيرية أي مشروع وأي مستقبل د نسيب حطيط

وطنية - نظمت "مؤسسة الفكر الإسلامي المعاصر"، مع المعهد الشرعي الإسلامي، ندوة بعنوان: "السلفية الجهادية والسلفية التكفيرية: أي مشروع وأي دور وأي مستقبل"، لمناسبة صدور كتابي "السلفية الجهادية" للدكتور محمد علوش، و"السلفية التكفيرية" للدكتور نسيب حطيط، في حضور حشد من المثقفين والإعلاميين المهتمين بهذا الموضوع.
واعتبر الاعلامي محمد شري أن "داعش ليس فقط نتاج مؤامرة، بقدر ما هو كشف عن نقاط الضعف القائمة لدينا، ونعمل جاهدين للتستر عليها. يجب أن نعترف بأننا نعاني ازدواجية بين النظرية والتطبيق. ويجب تأصيل السلوك السياسي المتطور والمتحول مع النظرية الفكرية، وإلا فإننا دائما معرضون لمثل هذه الظواهر المتشددة".
وتحدث الدكتور نسيب حطيط، مؤكدا أن "التكفير ظاهرة متجذرة عبر التاريخ في كل الديانات، وأن التكفيريين هم جلادون من جهة، لكنهم من جهة أخرى ضحايا الفكر الذي تربوا عليه من مشايخ تم تصنيعهم سياسيا ومخابراتيا وضحايا المشروع الإستعماري الذي استولدهم ورعاهم واستخدمهم، ومسؤولية مواجهة التكفيريين هي مسؤولية كل شخص يفترضه التكفيري عدوا"، داعيا إلى "العمل على تأسيس مقاومة ثقافية لمواجهة منهج التكفير ودعم الحوار الديني والإنساني لمواكبة العمل الميداني وإنقاذ الشباب من الفكر الضال ومقاومة التكفير المتبادل، والعمل في دوائر المذاهب للتخفيف ومعالجة الغلو والمغالاة التي تتطور إلى التكفير الخفي الفكري والسلوكي".
ثم كانت الكلمة للدكتور محمد علوش الذي لخص أبرز ما جاء في كتابه "السلفية الجهادية"، وعرض في سياق تاريخي مفهوم السلفية وتطوره، كما عرض أدبيات الحركات السلفية المتمثلة بمبدأ الحاكمية ومبدأ الولاء والبراء وجهاد الأنظمة، متوقفا عند أبرز صفاتها لكونها "تيارا أيديولوجيا صداميا مناهضا بشكل مطلق لكل ما هو قائم من انظمة إجتماعية وسلطات سياسية وثقافية".
وفصل خصائص تنظيم "داعش" من حيث "هيمنة الشباب، حداثة الدين، استنهاض التاريخ بحذافيره، تطبيق جذري للمفاهيم".وعرج على منظري التيار السلفي، فعددهم وذكر أبرز كتبهم، ومتناولا الصياغات الفكرية الحديثة للسلفية الجهادية بشكل سريع، والظروف السياسية التي نشأت فيها.
وكانت الكلمة الأخيرة للدكتور حسن المحمود الذي أبدى جملة من الملاحظات دونها عقب قراءة كتابي كل من علوش وحطيط، وذلك بعدما شدد على أن "نمو الجماعات التكفيرية وتنامي انتشارها والتداعيات المرافقة لها تجعل من قراءة هذه الظاهرة وتكوين رؤية نظرية واضحة عنها، أمرا في غاية الأهمية".
وأعقبت الكلمات مداخلات من الحاضرين ركزت على ضرورة البدء من الساحة الداخية والإنطلاق من النقد الذاتي لكل نوازع الإقصاء لدى كل الحركات، أيا كان مذهبها أو أيديولوجيتها.

مقالات ذات علاقة


من لطائف التكافل الاجتماعي الديني نسيب حطيط اخبرني بعض الأخوة. ..ان احد الأخوة قام بعمل لطيف...


رمضان الإلهي ورمضان الحرب الناعمة نسيب حطيط يتعرّض شهر رمضان لحرب ناعمة خطيرة منذ سنوات تحاول...


مقابلة بعنوان الإعلام والبصيرة نسيب حطيط -بالمعطى التاريخي كان هناك صراع #الإعلام_الالهي...

الاكثر قراءة


الشيخ البهائي وإنجازاته الهندسية د.نسيب حطيط ندوة في مؤتمر الشيخ البهائي الدولي في بيروت الذي أقامته جمعية الإمام...




Home / Op-Edge / Americans ‘have made up a new Islam’ Nadezhda Kevorkova is a war correspondent who has covered...




لبنـان الشعــب يـريــد(بنــاء)النظــام د.نسيب حطيط خلافا للثورات والانتفاضات العربية التي تتوحد حول شعار اسقاط...




محاضرة عاشوراء واثرهــــــــا على الفـــن التشكيـــــــلي ...




اعتبر فوز «8 آذار» محسوما في الانتخابات البرلمانية اللبنانية حطيط: الثغرة الأخطر استرخاء ماكينة المعارضة...


 

ص.ب: لبنان - بيروت - 5920/14        ت: 714088 3 961+   -   885256 3 961+        بريد الكتروني: dr.nahoteit@alnnasib.com

جمبع الحقوق محفوظة لمركز النّســــيب للدّراسات.        التّعليق على مسؤوليّة كاتبه.      dmachine.net logo Powered by